الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

بمناسبة معرض فلسطين الدولي للكتاب..أمة لا تقرأ لماذا لا تقرأ؟! (الحلقة الأولى)


تساؤل معقد لإجابته جوانب متعددة وهي ظاهرة بحاجة إلى سبر وتحليل، ولذا فإنني سوف أكتبها على حلقات محاولاً جهدي أن أغطي جوانبها المتشعبة وأشكر اخي م. عماد صيام مدير عام المراكز الثقافية ببلدية غزة لأن مشاركته على صفحة المركز على الفيس بوك والتي يتساءل فيها عن هذا الأمرهي التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع.. ولأن تخصصي تربوي بحت، ولأنني مارست التربية كثيراً معلماً، وأباً، ومربياً، ومرشداً، ومديراً.. فكان من الطبيعي أن أستهل تحليلي للظاهرة من النواحي التربوية المباشرة أولاً..
أقول وبالله التوفيق..
إن القراءة تتعلم من الصغر.. ونحن حقيقة لا ننتبه لتعليم أبنائنا القراءة منذ نعومة أظفارهم.. وضعف القراءة سببه الحقيقي تأخرها في سلم أولويات التربية عند الآباء..، وإن تقدمت في الأولويات كما يحدث في المدارس فهي تأخذ طابع الإجبار لا الاختيار، والحث والتشجيع.. الأمر الذي يجعلها خبرة تربوية سيئة في ذاكرة الأطفال مما يضعف إقبالهم عليها عندما يكبروا، ,لو أنهم حثوا عليها وذكرت لهم مميزاتها وتحدث لهم بعض المربين عن استمتاعهم بالقراءة لربما كان ذلك أجدى نفعاً، وأيسر حالاً في تحبيبهم لها.. ولكن غالب معلمينا لا يقرؤون وكذلك الآباء، فيفتقر الطلاب لمشاهدة النموذج القدوة الذي يقلدونه، كما أن قليلاً من الآباء من يحضر لولده قصصاً مصورة وهو صغير كي يعوده على القراءة وفي الحقيقة لا يجب أن نلوم الشباب او الطلاب بل يجب أن نلوم الكبار كل الكبار الذين قصروا في تعزيز القراءة عند النشء..

ليست هناك تعليقات: